نبذة عن أنظمة التيار المنخفض

أنظمة التيار المنخفض أو الجهد المنخفض جدا هي عبارة عن أنظمة إلكترونية تعمل وتؤدي مهامها بواسطة مصدر جهد منخفض لتشغيلها ويكون مصدر الجهد هذا في أغلب الأحيان ذا تيار مستمر ( DC Current ) وهو التيار الثابت القيمة الذي لا يتغير مع الوقت، وتتنوع قيمة مصدر الجهد الذي يعمل عليه النظام تبعاً لتصميم الدائرة أو لقيم القطع الإلكترونية المستخدمة في الدائرة الإلكترونية فهناك 5 أو 9 أو 12 أو 24 فولت أو قد يزيد عن ذلك وتعمل معظم الأنظمة على 12 فولت.

أنواع الأنظمة ذات التيار المنخفض

يندرج تحت مسمى أنظمة التيار المنخفض (Low Current system) أنظمة كثيرة ساهمت بشكل واضح بتسهيل حياتنا وتسريع تشاركية المعلومات بأنواعها المرئية والمسموعة والمكتوبة، وصنفت هذه الأنظمة عدة تصنيفات إعتماداً على عوامل مشتركة تجمعها لكنا نجملها في هذه المقالة، ومن الأمثلة على الأنظمة الإلكترونية:

الشبكات
كاميرات المراقبة
إنذار الحريق
الإنذار المبكر من السرقة والاختراق
التحكم بالأبواب وإدارة الموظفين
المقسم الداخلي (الاتصال الداخلي)
 نظام كاميرات المراقبة

وهو عبارة عن نظام يتيح للمستخدم إمكانية المراقبة -المرئية- لمكان معين مع إمكانية تسجيل هذه الأحداث لمدة معينة واسترجاعها حين الحاجة، وانتشرت هذه الأنظمة مؤخرا بشكل كبير لدواعٍ أمنية ولاقت رواجاً هائلأ واصبحت اسعارها في متناول اليد ولا يمكن الاستغناء عن نظام الانذار من السرقة بهذا النظام إلا إذا كان هناك وحدة مراقبة مركزية تدار على مدار الساعة.

يتكون نظام المراقبة من مكونات رئيسية اهمها:
كاميرا المراقبة (Camera) : وهي الجزء الذي يميز صورة المكان ويحولها إلى إشارة كهربائية.
الوسط الناقل (medium) : ومن خلاله تنقل هذه الإشارة إلى المعالجة سواء أكانت سلكية أو لاسلكية.
جهاز التسجيل (Digital Video Recorder): وهو عبارة عن جهاز يستقبل الإشارة المنقولة عبر الوسط الناقل ويحولها إلى بيانات تخزن في القرص الصلب.
القرص الصلب (Hard Disk) : وهو الجزء الذي تخزن عليه البيانات ويتم استرجاعها منه.

 نظام الإنذار المبكر من السرقة والاختراق:

وهو عبارة عن نظام يستخدم لكشف الاختراق لمكان معين بقصد تخريب الممتلكات أو السرقة أو العبث ويعتمد هذا النظام على عدة طرق للكشف عن أحداث الاختراق و عدة طرق للتبليغ بحدوث اختراق للمكان وهو بمثابة إنذار مبكر قبل حدوث اي اعمال تخريبية.

وأهم مكونات نظام الإنذار المبكر من مكونات الرئيسة ما يلي:

كواشف (Detector): وهي الجزء الذي يكتشف حدث الاختراق سواءً أكان (كسر، فتح أبواب أو نوافذ، خلع، عبور منطقة، حركة) ويحولها إلى إشارة كهربائية .
الوسط الناقل(Medium): ومن خلاله تنقل هذه الإشارة إلى المعالجة سواء أكانت سلكية أو لاسلكية.
لوحة التحكم (Control Panel): ومن خلال هذه اللوحة يتم معالجة هذه الإشارة الواردة من الكواشف وتقرير رد الفعل المناسب (تشغيل الإنذار, الاتصال بالشخص المعني …. الخ).
أجهزة التنبيه(Alerting device) : وهي الأجهزة المسؤولة عن التنبيه من الاختراق سواء بالصوت او بالاتصال أو اي طرق أخرى.

 نظام إنذار الحريق:

وهو عن نظام يكتشف حدوث الحريق أو مسبباته وإبلاغ الجهات المعنية للحيلولة دون وقوعه أو انتشاره، ويعتبر من أهم الأنظمة المطلوبة في المنشآت حيث أن الجهات الرسمية لا تمنح تراخيص العمل للشركات التجارية والصناعية إلا بوجود هذا النظام بالإضافة إلى موافقته للمعايير المتفق عليها دولياً.

أهم مكونات هذا النظام هي مشابهة لمكونات نظام الانذار المبكر إلا أ، الكواشف المستخدمة في نظام الانذار من الحريق تكشف حدث الحريق أو مسبباته.

نظام التحكم بالأبواب و إدارة دخول الموظفين:

وهو عبارة عن نظام يجمع بين الحماية من جهة والتنظيم من جهة أخرى فبعض المؤسسات تستخدمه لغايات ضبط الموظفين وضمان دخولهم بطريقة منظمة ومجدولة وبعض المؤسسات تستخدمهه لغايات الحماية عن طريق حصر الدخول لمكان معين على فئة معينة من الموظفين أو الزوار.

يتكون نظام التحكم بالأبواب و إدارة الموظفين في ابسط انواعه من مكونات رئيسية أهمها:

قفل كهرومغناطيسي (Electromagnetic Lock): وهو الجزء الذي يبقي الباب مقفلاً لحين ورود امر من جهاز التحكم بفتحه.
جهاز التحكم (Control Unit): ومن خلال هذه اللوحة يتم التأكد من ان الشخص الذي يريد الدخول الى هذا المكان هو شخص مخول بالفعل عن طريق بيانات تكون مخزنة في ذاكرة جهاز التحكم.
وسائل التعريف (Identification means): مجموعة من الوسائل تُعرّف مسبقاً على جهاز التحكم, من خلال هذه الوسائل يتعرف جهاز التحكم على الشخص الذي يريد الدخول وتمنحه صلاحية الدخول أو تحجبه عنه حسب قواعد الدخول المطبقة على الجهاز مثل (الكارت، بصمة الأصبع، بصمة العين).

 نظام المقسم الداخلي (السنترالات الهاتفية):

وهو نظام يتيح للمستخدمين امكانية التواصل الصوتي فيما بينهم بطريقة منظمة وبميزات إضافية، هذه الميزات تساهم في تسهيل العمل ونقل المعلومة بسلاسة خاصة في المؤسسات التجارية التي تعتمد وسائل الاتصالات كأداة رئيسية في عملها.

يتكون نظام المقسم الداخلي (الاتصال الداخلي) في ابسط انواعه من مكونات رئيسية أهمها ما يلي:

هاتف مرسل واخر مستقبل(Phone): ومن خلاله يتم تحويل الصوت الى اشارة كهربائية تنقل عن وسط ناقل.
جهاز المقسم (Private Branch Exchange PBX): ومن خلال هذا الجهاز يتم وصل المرسل بالمستقبل وادارة عمليات ربط الاتصال بين الاطراف.